جمل وعبارات

من مظاهر الحياة ببلاد أولاد نايل خلال العهد العثماني (ج 03)

سعد بلخيرات/ بن سالم المسعود إن تاريخ بلاد أولاد نايل خلال العهد العثماني قد وثقته كتابات الرّحالة الأجانب (توماس شو مثلا) وكتب الرحلات الحجازية ومصادر الرواية الشعبية المتواترة والمصادر الفرنسية (مثلا كتابات مارغريت ودوماس وآرنو) وأيضا الكتابات المتأخرة ولعل أهمها ما كتبه الأب فرانسوا دوفيلاري في مؤلفه الشهير “قرون السهوب”.  لقد عالجنا في الحلقة الأولى من هذا البحث نمط معيشة أهل القصور ثم انتقلنا إلى …

 147 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

ظاهرة الفأل الحسن في لهجة منطقة الجلفة

بن سالم المسعود كثيرة هي مميزات وظواهر الخطاب في لهجة منطقة الجلفة وقد صارت محور دراسات أكاديمية مثلما هو الشأن لدراسة الدكتور براهيمي الحاج حول مظاهر التأدب في لهجة منطقة الجلفة. سنتطرق في هذه العجالة لظاهرة الفأل الحسن في لهجة منطقة الجلفة وهي استبدال كلمة قد تبدو مستقبحة بكلمة أخرى لها فأل حسن من باب المقولة العامية المشهورة “زيّن الفال” وهي تصب في محصلة واحدة …

 117 المشاهدات

تسريد وشرح بالفصحى لقصيدة وصف الحصان للشاعر مالكي قويدر

تنشر مجلة “خيمة التراث الشعبي لمنطقة الجلفة” مذكرة تخرج للطالبة بن عبد الرحمان مباركة بجامعة الجلفة “زيان عاشور” والمعنونة “الأحكام الإعرابية واللهجات العربية المعاصرة – لهجة منطقة الجلفة أنمودجا”.  اختارت الطالبة لدراستها التطبيقية جزءا في وصف الحصان من قصيدة غزلية للشاعر مالكي قويدر. ونجد ذلك ابتداء من الصفحة 73 إلى الصفحة 105 منها. وقد بررت الطالبة اختيار هذه القصيدة لكونها نموذج لإخضاع بعض التراكيب من لهجة …

 35 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

من توثيقات الأستاذ سي يحيى مسعودي … مثل شعبي عن الوعد!!

في مكان قريب من مدينة الجلفة، وكنا نحتسي فنجانا من القهوة، وأثناء ذلك أوصى صاحب البيت ابنه ليجلب له بعض الحاجات، فقال له “ما تديرنيش كي الكمون كل يوم نسقيك” فكرت مليا في معنى هذه العلاقة بين الوعد الذي يتلقاه الكمون بالسقي وبين وصية الأب لابنه. فبحثت عن جذور فصيحة لهذا المثل فعثرت على بيت شعر لأحد شعراء الجاهلية يقول فيه: لا تجعلني ككمّون بمزرعة …

 81 المشاهدات

كل يوم مَثَل شعبي جلفاوي … النّصيحة!!

تواتي عبد الله (تتشرف مجلة “خيمة التراث الشعبي لمنطقة الجلفة” بهذا الركن اليومي للباحث في التراث الشفوي لمنطقة الجلفة الأستاذ “تواتي عبد الله”. والأستاذ تواتي موظف بجامعة الجلفة وقد عُرف باهتمامه ونشاطه عبر شبكات التواصل الإجتماعي من خلال تأسيسه لمجموعة فايسبوكية تهتم بنشر وتوثيق وتأصيل الكلمات العامية للهجة الجلفة وأسماء الأشخاص والأماكن). المثل: يا لايمني لا تْلُومني في وسط الناس و الاّ عينك في اللوم …

 58 المشاهدات

انتبهوا يا رعاة اللغة العربية الأصيلة في منطقة الجلفة!

بهناس محمد انتبهوا يا رعاة اللغة العربية الأصيلة في منطقة الجلفة! … ( أك / دك / دوكا / حفظك / حفدك / أني / ثان وغيرها من المصطلحات الدخيلة التي اقتحمت اللسان الجلفي) على سبيل المثال لا الحصر: ضركا أو ضروك أو ضرك أصبحت: دوكا و: دوك و: دك راك أصبحت أك / راني أصبحت أني، وقريبا سيقال: آه بدلا عن: راه. ثاني أصبحت …

 119 المشاهدات

استقصاء/ الجربوع في التراث الشعبي لمنطقة الجلفة

سعد بلخيرات/ بن سالم المسعود كثيرة هي الروايات والأمثال عن الجربوع في التراث الشعبي لمنطقة الجلفة حيث تجد هذا الحيوان القارض منتشرا في شتى ربوع بلاد أولاد نايل. ومن المعروف أن الجربوع يتم صيده بنهاية الصيف بعد نهاية فترة الحضانة والرضاعة وبلوغ الصغار. كما يُستحسن صيدها بعد نهاية موسم الحصاد حيث تشكل الحصائد موردا مهما لغذاء الجرابيع. ينام في النهار ويسبت في الشتاء (ينام يومين …

 678 المشاهدات,  4 شوهد اليوم

كلمات من حرفة “الحفّاف” … فصاحة أهل منطقة الجلفة وما جاورها!!

عدة خلوفي/ بن سالم المسعود يقول المثل الشعبي “إذا حفف صاحبك بل أنت” وقيل: إذا حفف جارك … والمعنى هو إذا أنهى صاحبك الحلاقة فلتبلّ أنت شعرك لأن دورك قد حان. وقد ضمّن في بيت من الشعر للشاعر الشعبي الخثير بن السايح: إذا حفّف صاحبك انتايا بل *** تسمع بالمثال ذا ولا والو وكنت أظن أنه مثل دارج عندنا، حتى قرأت للوزير أبي الوليد بن طريف ــ …

 121 المشاهدات

من وثائق أولاد نايل (02) … التأريخ الهجري ومصطلحات التراسل بقصر مسعد!!

بن سالم المسعود من المعروف أن الحالة المدنية لمنطقة الجلفة قد تم انشاؤها بعد صدور قرارات الدمج لأشغال قانون سيناتوس كونسيلت والتي صدرت تباعا بعد سنة 1921. ولهذا فإن شهادات الميلاد كانت تصدر بصفة فردية حسب الحاجة لأسباب مختلفة سواء إدارية مدنية أو إدارية عسكرية. وبين أيدينا وثيقتان محررتان في شهر سبتمبر من سنة 1885 بخط مغربي عربي وهي “شهادة ميلاد بقصر مسعد لقايد عرش …

 603 المشاهدات

جمل وكلمات عامية فصيحة مرتبطة بالمطر بمنطقة الجلفة

تعيش الجلفة في هذه الأيام الرمضانية، وعلى غرار باقي مناطق الوطن، البشرى التي يحملها نزول الغيث لما فيه من خير البشر والدواب. وإذا كنا قد استعملنا لفظ الغيث فهذا لحكمة قرآنية في سورة يوسف تجعل من الغيث مرتبطا بالرخاء والعشب والرحمة بينما المطر هو للعذاب دوما في آيات القرآن كقوله تعالى “وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد”، وقوله …

 697 المشاهدات