كتاب الأمثال الشعبية بمنطقة الجلفة للأستاذ الدكتور علي عدلاوي

الأمثال الشعبية، الدكتور علي عدلاوي، منطقة الجلفة، التراث العربي الهلالي الإدريسي،أولاد نايل، Djelfa, Ouled Nail

بن سالم المسعود

موضوع الأمثال الشعبية بمنطقة الجلفة يعتبر من أهم جوانب الموروث التي تحكي التاريخ والتراث بشقيه المادي واللامادي وكذا ملامح المعيشة والتفاعل الإجتماعي.

ومن المؤلفات التي تناولت هذا الموضوع الكتاب الذي ألّفه  الأستاذ الدكتور علي بن عبد العزيز عدلاوي عام 2009 وأصدره عام 2010 بدار الأوراسية بالجلفة، وهو بعنوان “الأمثال الشعبية, ضوابط وأصول، منطقة الجلفة نموذجا” ويأتي الأول ضمن “سلسلة الوفاء لإحياء تراث الجلفة”.

الكتاب يقع في 96 صفحة ويضم بين دفتيه فصلين. الأول بمبحثين نظريين للتعريف بمنطقة الجلفة تاريخيا وتراثيا بينما المبحث الثاني جاء نظريا للتعريف بالأمثال عند العرب.

أما الفصل الثاني وهو الجانب التطبيقي للكتاب ففيه الدراسة التأصيلية الشرعية للأمثال الشعبية لمنطقة الجلفة. وقد انتخب الباحث ستا وأربعين مثلا (46) ورتبهم أبجديا في الشرح والدراسة التأصيلية من الكتاب والسنة وأحيانا ما يوافق المثل في الفصحى.

يقول الدكتور عدلاوي في مقدمته أن الجلفة “تزخر بآلاف من الأمثال السائرة والحكم المتواترة جيلا عن جيل. والناظر في هذا التراث الضخك يستطيع أن يميز بين نمطين من الأمثال والحكم. النمط الأول فيه كثير من الخرافات والأساطير … النمط الثاني يحوي كنوزا زاخرة من الفوائد التي تتوافق تماما مع التراث الإسلامي وأمثال العرب القدامى”. 

ويؤكد عدلاوي أنه اختار البعد الديني للأمثال في دراسته غير أن الأمر يحتاج دراسة موسعة من عدة جوانب أدبية واجتماعية وسياسية وهكذا.

الأستاذ الدكتور علي عدلاوي من مواليد الشارف عام 1967، وهو أستاذ للتعليم العالي في العلوم الإسلامية بجامعة الأغواط وسحمل الماجستير في العلوم الإسلامية من جامعة الجزائر والدكتوراه في نفس الشعبة من جامعة تلمسان. وقد اشتغل كأستاذ في التعليم الثانوي قبل التحاقه بسلك التعليم العالي.

ويجدر بالتذكير أن أهم دراسة حول الأمثال الشعبية بمنطقة الجلفة على الإطلاق هي الأطروحة التي ناقشها هذا الشهر الدكتور بن علية كمال بجامعة زيان عاشور بالجلفة تحت عنوان “صورة البادية والحاضرة في الأمثال الشعبية- منطقة الجلفة انموذجا” وإشراف الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسعود.

الأمثال الشعبية، الدكتور علي عدلاوي، منطقة الجلفة، التراث العربي الهلالي الإدريسي،أولاد نايل، Djelfa, Ouled Nail

الأمثال الشعبية، الدكتور علي عدلاوي، منطقة الجلفة، التراث العربي الهلالي الإدريسي،أولاد نايل، Djelfa, Ouled Nail

 89 المشاهدات,  4 شوهد اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *