سيرة ونسب الشاعر أبو بكر بن صولة 1888-1960

الشارف

بقلم الإمام سي الميلود شريّط (بتصرف)

هو أبو بكر بن محمد بن سي المسعود الملقب بـ “صولة” ينتهي نسبه إلى الولي الصالح “سيدي أحمد البكوش” من نسل “سيدي علي بن أمحمد”  الجد الأعلى فهو:

أبو بكر بن محمد بن مسعود بن محمد بن ابراهيم بن العياشي بن سليمان بن بادر بن أحمد بن علي بن أحمد البكوش بن يحي بن بويحي بن شعيب بن موسى بن علي بن امحمد بن يوسف بن راشد بن رشيد بن فرقان بن سليمان بن أبي بوبكر بن عبد المؤمن بن عبد القوي بن عبدالرحمان بن ادريس بن اسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

ولد سنة 1309هجري الموافق لـ 1888ميلادي انحدر من آباء وأجداد كلهم يحفظون القرأن وفقهاء في الدين .

نشأته …

حفظ القرأن في سن مبكرة عن شيوخ البلد ثم أخذ الفقه عن عمه الفقيه ‘سي البشير بن صولة” و”سي بايزيد ذباح”.ثم اتجه وجهة أخرى وبدأ ينهل من معين العلوم الأخرى على إختلاف مشاربها.

درس علم الفلك وأتقن كثيرا من أبوابه، حيث كان يتقن حساب الأيام والشهور والفصول وله باع في علم النجوم. وكان المرجع العلمي آنذاك لأهل الشارف والمناطق المجاورة مع سي محمد بن قويدر القيرش القاضي و”سي أحمد القرن قيرش”.

كانوا يرجعون اليه في التعرف على الأيام والشهور والفصول لقضاء مصالحهم وحوائجهم من حرث وتجارة وسفر وأوقات الصلاة والصيام والإفطار. كذلك درس علم الطب الشعبي له فيه باع طويل فكان يعالج المرضى بالأعشاب الطبية ويصف لهم الدواء الناجع. وكان جراحا قبل أن يكون هناك أطباء وصيدليات جزائرية على مستوى ولاية الجلفة بحيث كان يتنقل لمعالجة المرضى من بلد الى بلد. وله أيضا باع طويل في معالحة الممسوس والمسحور بالرقية. وبالرغم من أن شيخنا كان يتقن كل هذه العلوم والفنون ، إلا أننا نجده في ميدان آخر أعلى كعبا وأذيع صيتا، وهو ميدان الشعر الملحون. فقد كان بحق فارسه المغوار، الذي لا يشق له غبار وقطبه الذي عليه المار.

الشاعر أبوبكر بن صولة، الشارف، العبازيز، الشعر الملحون، الشعر الشعبي، أولاد نايل، الجلفة، Djelfa, Ouled Nail

الشاعر أبوبكر بن صولة، الشارف، العبازيز، الشعر الملحون، الشعر الشعبي، أولاد نايل، الجلفة، Djelfa, Ouled Nail

 97 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

الوسوم:, , , , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *