أربعة شعراء من ولاية الجلفة في كتاب الدكتور التلي بن الشيخ سنة 1977

الشعر الشعبي الملحون، الدكتور التلي بن الشيخ، أولاد نايل، البيرين، مسعد، التراث العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، Djelfa, Ouled Nail

بن سالم المسعود

الكتاب الذي بين أيدينا اليوم هو أطروحة للدكتور التلي بن الشيخ بجامعة الجزائر سنة 1977 وصدرت سنة 1983 ككتاب تحت عنوان “دور الشعر الشعبي الجزائري في الثورة 1830- 1945م” عن المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية في 556 صفحة.

مضمون الكتاب يتسق تماما مع عنوانه ولكن ذلك لم يمنع المؤلف من أن يوثق أشعارا شعبية تحكي الجوانب الاجتماعية للشعب الجزائري خلال شتى الفترات. وما يهمنا في الكتاب هو أن الباحث قد وضع ملخصات ونماذج شعرية لأربعة شعراء من ولاية الجلفة. كما أنه قد وضع قصيدة عن مبايعة الأمير عبد القادر وتنظيم البلاد تحت لواء المقاومة واحتلال قسنطينة وأحداث معارك سنة 1837. وقد جاء فيها ذكر أولاد نايل في قوله:

وبني نايل في الجاه عز الأوناس *** واولاد رياح اخصالها اعجوبة

وهذه القصيدة مطولة ومنقولة عن “مجلة آمال” العدد الرابع سنة 1969. وهي للشاعر “بن عبد الله” الذي قال عنه الكاتب أنه لا يملك سيرته. غير أنه يبدو لنا أن الشاعر من منطقة الحضنة حيث نجده يقول في آخر القصيدة:

بن عبد الله مازال ما خفى ينذكر *** عند اعراب الحضنة وما اقصاها

ويبدو أن هذا الشاعر إما أنه معاصر للأمير ومقرّب منه ويعرف تحركاته ويحفظها أو أنه شاعر معاصر وجاء بعد الأمير وقرأ سيرته. ومن بين من ذكرهم الشاعر في القصيدة خليفة التيطري “البركاني” الذي صار خليفة بالمدية وكذلك “أحمد بن سالم” خليفة الأمير عبد القادر على جرجرة وما جاورها ونشير هنا إلى أنه ليس هو “أحمد بن سالم” خليفة فرنسا على الأغواط وذراعها في احتلال الصحراء منذ سنة 1843.

وفيما يلي قائمة الشعراء الأربعة حسب ورودهم في الكتاب:

الطيب طيبي: شاعر شعبي من مسعد، ويقول الشاعر الطاهر بلخيري أنه قد ولد سنة 1915 وتوفي سنة 2002 وأنه من عرش أولاد عمر.

وقد نشر له الدكتور التلي بن الشيخ قصيدة مطلعها:

 يا من ليك الملك واحسابو حاصيه *** راني نطلب فيك وانت مولاي

محمد اهبال: يذكر الكاتب عنه أنه من مواليد (الڨاهرة) بمسعد وأنه قد لازم الشيخ عبد الرحمان بن الطاهر طاهيري وأنه قد مدحه وسافر معه إلى ليبيا.

أحمد بن الطاهر: ذكر الدكتور أنه قد توفي سنة 1965 وأنه من مسعد وأن له ديوانا مخطوطا في حوزة شقيقته الحاجة فاطمة. وهو منسوخ بخط رديء تصعب قراءته ويشمل شعره مختلف الأغراض وأغلبه في الغزل والمديح. وفي الحقيقة فإن هذا الشاعر هو المجاهد “أحمد بن الطاهر بلعكف” ويرى الشاعر بلخيري الطاهر بن سعد أنه قد ولد سنة 1896 وتوفي سنة 1972 عن عمر ناهز 76 سنة.

أحمد بن عطا الله: من مدينة البيرين ويذكر الدكتور التلي أنه ينحدر من عائلة اشتهرت بنظم الشعر وأن أغلب شعره قد ضاع وأنه قد شارك في الحرب العالمية الثانية التي كتب عنها قصيدة.

وسوف نعود في مقالات قادمة بحول الله إلى كل واحد من هؤلاء الشعراء الأربعة.

الشعر الشعبي الملحون، الدكتور التلي بن الشيخ، أولاد نايل، البيرين، مسعد، التراث العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، Djelfa, Ouled Nail

الشعر الشعبي الملحون، الدكتور التلي بن الشيخ، أولاد نايل، البيرين، مسعد، التراث العربي الهلالي الإدريسي، أولاد نايل، Djelfa, Ouled Nail

 115 المشاهدات,  2 شوهد اليوم

الوسوم:, , , ,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *