في كتاب صدر بالصين وسلوفاكيا … موسيقى “ياي ياي” تراث عربي هلالي سُليمي!!

الشلالي، سوق حاسي بحبح، موسيقى أغاني ياي ياي، الجلفة، أولاد نايل، تراث عربي هلالي إدريسي، Ouled Nail, Djelfa

تحرير وترجمة/ بن سالم المسعود

صدر منذ شهر كتاب جماعي باللغة الإنجليزية في سلوفاكيا (أكاديمية سلوفاكيا للعلوم) والصين (جامعة تايوان الوطنية) بعنوان:

“الإرث الموسيقي للأهالي – LEGACY OF INDIGENOUS MUSIC: Asian and European Perspectives” لمجموعة من الباحثين من مختلف الدول. وقد ساهم البروفيسور الألماني يورغن إلسنر Jürgen Elsner بمقال مطوّل عن مختلف الطبوع الموسيقية وفيه عن موسيقى “ياي ياي” التي قال عنها أنها موسيقى لقبائل البدو الأطلس الصحراوي الجزائري.

وقال يورغن “هذا الطابع الموسيقي ينحدر من تقاليد الموسيقى الشعرية لقبائل بني هلال وسليم التي هاجرت إلى شمال افريقيا عبر فترات متعاقبة في القرن الحادي عشر. فكان للهجرة الثالثة البصمة المؤثرة على سائر وسط الجزائر  خصوصا وقد حملت التحالفات القبلية للأرباع وأولاد نايل هذه التقاليد”. وأضاف يورغن “اغلب هؤلاء البدو لم يستقروا حتى القرن العشرين، والطابع الموسيقى “ياي ياي” قد ارتبط بشكل أساسي بأولاد نايل”.

وحول ذات الموضوع قال المؤلف “في وقتها، لعبت موسيقى “ياي ياي” دورا مهما في تنظيم مختلف المهرجانات للأهالي كما حجزت لنفسها حيزا زمنيا في البرامج المسائية للتلفزيون الجزائري” وأضاف يورغن “في ثمانينات القرن الماضي استطاع الباحث “عبد الحميد موسى” أن يصنّف 35 نوعا من الـ “ياي ياي” في دراسة ميدانية وتحتها ينضوي 100 نوع فرعي سواء تلك المرتبطة بالأشخاص أو المحلية أو الجهوية وفيها يظهر مغني ترافقه ڨصبة أو ڨصبتين”.

وحول جذور الـ “ياي ياي” يقول يورغن “من خلال المرحلة الوسيطة مع بني هلال وسُليم يمكن القول أن طابع الـ “ياي ياي” يعود إلى فترات ما قبل الإسلام لأن خصائصه وأداءه يتفق مع الموسيقى الشرقية العربية من خلال تشكّل النمط البدوي” ويخلص المؤلف إلى القول “من الأهمية بمكان أن نعلم أن دراسة الـ “ياي ياي” تسمح بفهم تطور الموسيقى العربية”.

صورة الواجهة: من فيديو للمصور الفنان حبشي بلال، مع مطرب ياي ياي “الشلالي” بسوق حاسي بحبح أثناء أداء مؤثّر لرائعة “عاصي الوالدين طايح في سرداب ما يربحش اللّي لميمة بكّاها”.

موسيقى ياي ياي، تراث عربي هلالي إدريسي، الجلفة، أولاد نايل، Ouled nail, Djelfa LEGACY OF INDIGENOUS MUSIC: Asian and European Perspectives

موسيقى ياي ياي، تراث عربي هلالي إدريسي، الجلفة، أولاد نايل،Ouled nail, Djelfa
LEGACY OF INDIGENOUS MUSIC: Asian and European Perspectives

 169 المشاهدات,  1 شوهد اليوم

الوسوم:,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *